-->

حقيقة استلام أرباح جوجل أدسنس بالجنيه المصري لصُناع المحتوى على يوتيوب والمواقع

author image

انتشر مؤخرًا خبر يفيد بأن شركة جوجل ستبدأ بإرسال أرباح منصتي جوجل أدسنس وأدموب بالجنيه المصري للمقيمين في مصر بدلًا من الدولار الأمريكي، وذلك اعتبارًا من يوم 1 مايو 2025، هذا التغيير لن يقتصر على مصر فقط، بل تخطط جوجل لتطبيقه تدريجيًا على دول أخرى حول العالم، تجدر الإشارة إلى أن هناك بالفعل دولًا عربية تتعامل مع جوجل بالعملة المحلية مثل المغرب والأردن والإمارات.

استلام أرباح جوجل أدسنس بالجنيه المصري

شرح بيان جوجل بشأن استلام الأرباح بالجنيه المصري

فيما يلي سنقوم بشرح وتحليل رسالة البريد الإلكتروني التي أرسلتها شركة جوجل لجميع صُناع المحتوى المصريين في شكل سؤال وجواب لكي يتضح المعنى للجميع، وهذا على النحو التالي:

هل الأرباح ستكون أقل؟

لن تتأثر قيمة الأرباح؛ طريقة حساب العائد تظل كما هي، إذا كنت تحقق 100 دولار شهريًا، ستحصل على ما يعادلها بالجنيه المصري، لذا لن يكون هناك نقص في الأرباح، وإنما اختلاف فقط في العملة.

كم سيكون الحد الأدنى للدفع؟

يعتقد الكثيرون أن الحد الأدنى لإرسال دفعة أدسنس سيكون ما يعادل 25 دولارًا أمريكيًا، أي حوالي 1200 جنيه مصري، لكن هذا غير صحيح تمامًا، في الواقع سيكون الحد الأدنى قريبًا مما يعادل 100 دولار أمريكي، أي حوالي 4800 جنيه مصري، وقد يكون أقل قليلًا.

يُذكر أن هناك ثلاث دول عربية تُرسل إليهم الأرباح بالعملة المحلية وهي الإمارات والأردن والمغرب، وعند مراجعة الحد الأدنى لديهم، ستجد أنه يقارب 100 دولار، وهذا على النحو التالي:

  • الإمارات: 350 درهم إماراتي = 95 دولار أمريكي.
  • الأردن: 70 دينار أردني = 98 دولار أمريكي.
  • المغرب: 800 درهم مغربي = 82 دولار أمريكي.

كيف سيتم احتساب سعر الصرف؟

سيتم اعتماد سعر الصرف بناءً على معدل الصرف في الشهر السابق، وسيُستخدم هذا السعر لمرة واحدة فقط في عملية التحويل للشهر الجاري، ويتغير شهريًا حسب التغيرات في أسعار الصرف.

كيفية تعامل Google مع أي رصيد في حسابات الدفع الحالية

في أبريل 2025، إذا قمت بربط حساب بنكي بالجنيه المصري ولديك أكثر من 25 دولار أمريكي في رصيد حساب الدفع، فسيتم تحويل تلك الأرباح إلى الجنيه المصري وإرسالها إلى حسابك البنكي.

أما إذا لم تقم بإضافة حساب بنكي بالجنيه المصري أو كان رصيد حساب الدفع أقل من 25 دولارًا أمريكيًا، فستُحول تلك الأرباح إلى رصيد حساب الدفع الجديد بالجنيه المصري إلى حين الوصول إلى الحد الأدنى.

سيتم إيقاف حساب الدفع بالدولار الأمريكي في أبريل 2025، لكن سيظل بإمكانك الوصول إليه من خلال صفحة "الدفعات" لمراجعة النشاط السابق.

كيف ستحصل جوجل على جنيه مصري لكي تدفع به لصُناع المحتوى؟

أعلنت جوجل في بيانها الرسمي أن مدير الإعلانات الخاص بها، الذي يُستخدم من قبل المُعلنين لإنشاء إعلانات على المواقع الإلكترونية وقنوات يوتيوب، سيبدأ التعامل بالجنيه المصري للمُعلنين وصناع المحتوى المصريين، في هذه الحالة سيتم الدفع بالجنيه المصري؛ مما يخلق دائرة مكتملة بين المُعلن وصانع المحتوى، ويضمن عدم حدوث عجز في السيولة.

أما في حال كان المُعلن من دولة أخرى، فسيتم الدفع بعملة بلده، وستقوم جوجل بتحويل الأرباح إلى الجنيه المصري باستخدام سعر الصرف بين العملتين، ومع ذلك قد يحدث عجز في السيولة في هذه الحالة بسبب اختلاف العملات.

لا تزال الآلية التي ستعتمدها جوجل في هذه الحالة غير واضحة، وهناك تساؤلات حول ما إذا كانت جوجل ستتعاون مع الحكومة المصرية لتحويل العملات بين الجنيه والعملة الأجنبية، ولكن حتى الآن تبقى هذه الأمور مجرد تكهنات.

الإجراءات التي يجب اتخاذها

يتعين عليك إنشاء حساب بنكي مصري بعملة الجنيه المصري وربطه بحساب جوجل أدسنس، ما يعني أنه إذا كنت تعتمد على حساب بنكي بالدولار أو تستلم الأرباح عبر ويسترن يونيون، فلن يكون ذلك مدعومًا بعد أبريل 2025، حيث ستتم جميع التعاملات بالجنيه المصري.

أنا شخصيًا سأقوم بإغلاق حسابي الدولاري في بنك القاهرة وفتح حساب جديد بالجنيه المصري في البنك الأهلي المصري، وسأبدأ بتنفيذ هذه الخطوة الآن.

ما هي عواقب هذا الأمر؟

العائق الوحيد الذي قد يواجه صناع المحتوى وأصحاب المواقع هو أن الكثير منهم يحتاج الدولار لدفع اشتراكات للمواقع الأجنبية، وتجديد الاستضافات، وخدمات أخرى تتطلب الدفع بالدولا.

كذلك صناع المحتوى الذين يعملون في مجال السفر قد يواجهون صعوبة، حيث كانوا يعتمدون على تلقي المدفوعات بالدولار، مما يسهل عليهم ترتيبات السفر والدفع بالعملة الأجنبية.